افتح حساب تسجيل الدخول

التداول الآلي فى الفوركس

يتم تداول الفوركس الآلي، والمعروف أيضًا باسم التداول الخوارزمي، بمساعدة المستشارين الخبراء (أو EA). ويعتبر المستشار الخبير أو الإكسبيرت (Expert Advisor) بمثابة برنامج مصمم لأتمتة عمليات التداول وجعلها عملية تلقائية سواء بشكل كامل أو جزئي. ويختلف مستوى الأتمتة بداية من مساعدة المتداول في اتخاذ القرارات إلى وضع أوامر التداول وإلغائها دون اتصال (أى التداول تلقائياً نيابة عن المتداول). يمكن لهذه البرمجيات الآلية أيضًا أداء وظائف إضافية مثل التحكم في أوامر التداول التى تم وضعها، مراقبة التداول، وتحليل ظروف السوق من حيث التقلبات والسيولة. ويسمى هذا النوع من الأنظمة بـ التداول الآلي.

تتم كتابة الأكواد البرمجية للمستشارين الآليين بلغة برمجة روبوتات التداول "MetaQuotes Language" وهى MQL4/MQL5، وهذه البرامج فى الأساس مصممة للتفاعل مع منصات تداول الميتاتريدر سواء MetaTrader 4 أو MetaTrader 5. من الممكن أيضًا إضافة روبوتات التداول إلى منصة TickTrader. تستجيب EA لحركة السعر ومن ثم تقوم بإرسال أوامر الدخول والخروج إلى السوق للتنفيذ.

كيف يعمل برنامج التداول الآلي؟

تستخدم تقنيات التداول الآلي بشكل أساسي التحليل الفني. دعونا نأخذ مثال بسيط للتوضيح. لنفترض أن المتداول قام ببرمجة أو شراء برنامج تداول آلي لتداول العملات المشفرة، حيث يقوم هذا البرنامج بشراء عملة مقابل عملة أخرى عند تحقق شرط محدد — مثل أن يتجاوز المتوسط المتحرك (MA) قصير المدى، المتوسط المتحرك طويل المدى. كما يستطيع المتداول أن يأمر البرنامج ببيع عملة معينة عندما يصل السعر إلى مستوى محدد.
بعد ضبط بيانات الإدخال، سيعمل البرنامج دون تدخل بشري.

من يمكنه استخدام برنامج تداول الفوركس الآلي؟

تتوفر خدمات المستشار الآلي الآن لأي متداول في الفوركس. فى البداية، كانت مزايا التداول الآلي حكراً على المتداولين المؤسسيين والمحترفين للتنقل في أسواق الفوركس عالية السيولة. ولكن في الوقت الحالي، أصبح التداول الآلي وروبوتات التداول متاحاً أيضاً للمتداولين الأفراد ومُتداولي التجزئة، بما في ذلك مُتداولي العملات المشفرة.

ما هي مزايا التداول الآلي؟

  • على عكس البشر، لا يتأثر المستشارين الخبراء بالعواطف. يعتمد اتخاذ القرار بالكامل على الحسابات، مما يجعل التداول أكثر كفاءة.
  • يساعدك نظام التداول الآلي المتطور والمحسّن على تسهيل بعض العمليات الحسابية وزيادة احتمالية الصفقات المربحة.
  • يمكن لأنظمة التداول الآلي مراقبة أدوات تداول متعددة في وقت واحد والتداول عليها على مدار 24 ساعة في اليوم.
  • يمكنك ضبط إعدادات EA أو العودة إلى التداول اليدوي في أي وقت.
  • يمكنك أيضًا استخدام التداول الآلي لنسخ صفقات المتداولين الناجحين. لذلك، ليست هناك حاجة لتحليل السوق بنفسك.

ما الذي يجب الانتباه إليه أثناء استخدام التداول الآلي؟

  • من المستحيل استبعاد التحكم في المعاملات تمامًا، بسبب مشكلات الاتصال المحتملة وانقطاع التيار الكهربائي والمشاكل الفنية الأخرى.
  • فلم يظهر حتى الآن برنامج التداول الآلى الذى يمكنه استبدال القدرات التحليلية والمرونة التى يتمتع بها المتداول البشرى.

كيف تبدأ التداول الآلي في الفوركس؟

يوجد طرق أبسط لاستكشاف التداول الآلي بدلاً من إنشاء الروبوت الخاص بك من البداية. توفر FXOpen فرصًا للتداول الآلى عبر Myfxbook و ZuluTrade واشتراكات توصيات التداول من خلال منصات التداول MT4/MT5. مع هذه الخدمات، يمكنك استكشاف التداول الآلي دون المخاطرة بارتكاب أخطاء المبتدئين. حيث يمكنك فقط مراقبة الصفقات الناجحة والتعلم منها.

Myfxbook AutoTrade هي خدمة مطابقة للحسابات التي تسمح لك بنسخ الصفقات من أفضل أنظمة تداول الفوركس الناجحة، كما تشمل أدوات إدارة المخاطر: فلك الحرية في رفض أي استراتيجية غير مربحة في أي لحظة وتعيين مستوى الرصيد أو التراجع المناسب لك. وبمساعدة منصة MT4 المثبتة على خوادمها، تستطيع خدمة Myfxbook تبادل الإشارات من خلال المستشارين الخبراء. وهذه الخدمة مؤتمتة بالكامل ولا تتطلب خادم VPS.

ZuluTrade هي خدمة تسمح للمستخدمين بنسخ صفقات المتداولين الآخرين في الفوركس وإستخدام الإشارات من كبار متداولي الفوركس لإدارة صفقاتك. تحتاج فقط إلى اختيار المتداول يعجبك أسلوب التداول الخاص به، وسوف تقوم منصة ZuluTrade بنسخ استراتيجيته في حساب MetaTrader الخاص بك عبر خدمة VPS الخاصة بـ ZuluTrade.

الأسئلة الشائعة

هل يعمل التداول الآلي حقًا؟

نعم، التداول الآلي يعمل. وكما ذكر أعلاه، يستخدم المتداولون المحترفون التداول الآلي منذ فترة طويلة. وإذا كنت تريد كسب المال من التداول، فسيتعين عليك أتمتة بعض العمليات بطريقة أو بأخرى.

ما هو التداول الآلي على منصة MT4؟

التداول الآلي فى منصة MT4 هو التداول باستخدام خدمات المستشارين الخبراء (Expert advisor). المستشار الخبير هو روبوت تداول مصمم من قبل شخص آخر ولدية تهيئة أساسية. بعد الحصول على الروبوت، يمكن للمتداول تعديله حسب المعايير المطلوبة وظروف السوق.
منصات مثل Myfxbook لديها خوادم مع منصات MT4 مثبتة عليها، مما يوفر تبادل الإشارات من خلال المستشارين الخبراء.

هل التداول الآلي مربح؟

أولا وقبل كل شيء، يجب أن يكون مستخدم نظام التداول الآلي محللًا جيدًا للسوق، وأن يكون على إطلاع دائم بأحداث السوق، وكيفية تأثير هذه الأحداث على الأسعار لاحقًا. فغالبًا ما تؤدي قلة خبرة المتداول إلى خسارة رأس المال حتى مع استخدام مستشار خبير.

هل تكسب روبوتات التداول المال؟

كما ذكر في الفقرة السابقة، فإن روبوتات تداول الفوركس لن تربح المال بمفردها دون مشاركة المتداول نفسه. وفى الوقت نفسه، فإن روبوت التداول الجيد سيوفر الكثير من الوقت للمتداول ويغنيه عن الحاجة المستمرة إلى التحديق في الشاشة لتنفيذ كل عملية تداول.